الفطرة

تعريف الفطرة:
هي استعداد طبيعي وملكة قلبية لإدراك بعض حقائق هذا الوجود
و تعني أنك تحب الحق، وتكره الباطل، تحب الخير، وتكره الشر، تحب العدل، وتكره الظلم، تحب الرحمة، وتكره القسوة.
والنفس الانسانية منذ تكوينها وتسويتها ألهمت في فطرتها ادراك طريق فجورها وطريق تقواها وهذا هو الحس الفطري الذي تدرك النفس به الخير من الشر.


أمثلة على المعرفة عن طريق الفطرة :

1-اهتداء الطفل حديث الولادة للرضاعة من صدر أمه .

2- حنو الحيوانات على صغارها ورحمتها بها.


3- اهتداء النحل الى طرق جمع الرحيق


كيف نحافظ على سلامة الفطرة :

1-تنقية النفس من جميع انواع الشرك .
2- المحافظة على ذكر الله تعالى.
3- تجنب اتباع هوى النفس

عن أبي هريرة – رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه. ثم يقول أبو هريرة واقرؤوا إن شئتم { فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله }  رواه البخاري ومسلم واللفظ له .
المفردات :
الفطرة : هي ما ركز في النفوس من الإيمان بوجود الله والاعتراف بربوبيته
وقيل: الاستعداد والقابلية لقبول خطاب الإيمان .
يهودانه: يصيرانه يهودياً .
ينصرانه: يصيرانه نصرانياً .
يمجسانه: يصيرانه مجوسياً .
المعنى الإجمالي :
يشير هذا الحديث إلى قضية غاية في الأهمية، وهي أن الأصل في الإنسان هو الإيمان بالله المعبر عنه بالفطرة، والتي يوحي أصلها اللغوي بأنه شيء خلق مع الإنسان وركب فيه، كما يركب سائر أعضائه،  وأن الإنسان إنما يخرج عن مقتضى فطرته بمؤثرات خارجية من تربية وبيئة وتعليم، وقد مثل النبي - صلى الله عليه وسلم – لحالة الإنسان حين ولادته على الفطرة بحالة البهيمة في كمال خلقها وخلوها عن العيوب والنقائص حتى إذا كبرت قطعوا آذانها وأنوفها وغيروا خلقتها، فكذلك ما يتعرض له الإنسان من انحراف في فطرته هو بتأثير خارجي، فلو قُدر أن إنسانا نشأ وحده، وتربى وحده دون مؤثر خارجي لنشأ مؤمناً عارفاً بالله .
الفوائد العقدية :
1- أن أول واجب على العباد هو توحيد الله، وذلك أن الإيمان بالله وهو المعبر عنها بالفطرة مركوز في النفس الإنسانية والخلل الطارئ على البشر إنما هو في الشرك بالله واتخاذ آلهة أخرى، وعليه فأول ما يخاطب به من هذا حاله هو توحيد الله ونفي الشركاء، أما من كان الخلل عنده في قضية الوجود الإلهي بأن كان ملحداً فأول ما يخاطب به هو أدلة وجود الله .
2- أن الفطرة لا يمكن أن تزول، وإنما قد تطمس وتغطى بعوارض الكفر والإشراك، فإذا زالت تلك العوارض وموجباتها رجع الإنسان إلى فطرته فآمن بربه وعاد إليه .
3- أن التدين بالدين الحق ضرورة إنسانية لا يمكن للإنسان أن يتغافل ويعرض عنها، أو أن يمحوها من قائمة اهتماماته؛ وذلك لما ركز في أعماق النفس الإنسانية من نزوع إلى من تعبده وتعظمه وتلجأ إليه في النوائب والمصائب والمحن .